• الموقع : سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي .
        • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .
              • القسم الفرعي : متفرقات .
                    • الموضوع : الصانعي يهين مراجع الأمة .

الصانعي يهين مراجع الأمة

السؤال(408):

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي دامت بركاته.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سيدي الجليل، في هذه الأيام سنطرح موضوعاً في أحد المنتديات نناقش فيه آراء السيد فضل الله العقائدية، ولقد قررنا أن نقوم بذلك لأن أحد الأشخاص عرض فتوى للشيخ الصانعي يصف فيها من تكلموا ضد السيد فضل الله بالحسد.

وهذا يعني: أن مراجعنا وعلماءنا حسودون، ولهذا رأينا من الواجب علينا أن ندافع عن الحق وأن نعرض الآراء العقائدية لهذا الرجل المخالفة للمتسالم عليه بين العلماء، ويكون واضحاً أن من يتبناها مخالف لعقيدة أهل البيت عليهم السلام، فأرجو أن تزودونا بالآراء المهمة في هذا الجانب مع ذكر المصدر وأرجو أن يكون من كتبه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فيمكن مراجعة كتاب «مأساة الزهراء (عليها السلام)»، وكتاب: «خلفيات كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)» للاطلاع على مئات الموارد التي خالف فيها هذا البعض ما عند الشيعة، وما هو ثابت عن أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم..

ومن جهة أخرى، فإن رمي مراجع الأمة وعلمائها بالحسد لمجرد أنهم اعترضوا على مقولات السيد محمد حسين فضل الله، من إنسان لم يطلعه الله على غيبه، لهو أمر يتضمن جرأة لا مبرر لها من الناحية الشرعية، ولا العرفية، ولا غيرهما..

وكنا نتوقع عوضاً عن ذلك أن يبادر هذا المتّهِم لمراجع الأمة بما هم منه براء، بحسب ما يعرفه كل أحد عن طهارتهم، وبعدهم عن الهوى والعصبية ـ كنا نتوقع أن ينتصر للحق وللدين، ويبين للناس الحقائق، ويحصنهم من الوقوع في خلاف الحق، خصوصاً فيما يرتبط بعقائدهم وبقضاياهم الإيمانية..

عصمنا الله من الزلل في القول، وفي الفكر، وفي العمل، إنه ولي قدير..

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين.

 


  • المصدر : http://www.al-ameli.com/subject.php?id=616
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28