• الموقع : سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي .
        • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .
              • القسم الفرعي : متفرقات .
                    • الموضوع : سند زيارة عاشوراء .

سند زيارة عاشوراء

السؤال(507):

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.

سماحة آية الله المحقق الجليل السيد جعفر مرتضى العاملي دام ظله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

يوجد بعض الإخوة يقولون إن سند زيارة عاشوراء ضعيف فما هو تعليقكم على ذلك؟

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

بالنسبة لسند زيارة عاشوراء، نقول:

لنفترض أن السند ضعيف، لكن ذلك لا يعني عدم ثبوت هذه الزيارة. فإن نفس تلقي الشيعة ـ بعلمائها وجهابذة الفكر والعلم فيهاـ لها بالقبول، وأخذ اللاحقين لها عن السابقين من دون ترديد ولا نكير، كاف في ذلك..

ولأجـل ذلك نقـول بصحة خطبة السيـدة زينب عليها السلام في مجلس يزيد وبصحة خطبة السيدة الزهراء عليها السلام في المهاجرين والأنصار.. وكذلك الحال بالنسبة لدعاء كميل، أو دعاء الافتتاح، وغير ذلك كثير..

هذا كله.. بالإضافة إلى أننا لا نجد أي داع للكذب في مضامين هذه الزيارة، فإن مضامينها متداولة ومقبولة لدى الشيعة، وقد وردت بطرق أخرى متفرقة ومعتبرة.. فلا ندري ما هو الداعي للتشكيك..

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..

ضريح الإمام الحسين والسيدة زينب (عليهما السلام)

السؤال(508):

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله..

يوجد خلاف كبير حول ضريحي الإمام الحسين عليه السلام، والسيدة زينب سلام الله عليها، هل هما حقاً في مصر؟!

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

بالنسبة لمسألة الضريحين المباركين نقول:

إن ما أظهره المصريون من حب وولاء لأهل البيت عليهم السلام، لهو أمر جدير بالتقدير، وحقيق بالاحترام..

ولم يقتصر اهتمامهم بأهل البيت عليهم السلام على مسجد رأس الإمام الحسين عليه السلام، ولا على مرقد السيدة زينب بنت علي عليهما السلام، بل هو قد تجاوز ذلك ليشمل الكثير من الضرائح لأشراف هم من سلالة النبي صلى الله عليه وآله والزهراء عليها السلام وعلي عليه السلام، مثل السيدة نفيسة إحدى حفيدات الرسول صلى الله عليه وآله وزوجة إسحاق المؤتمن ابن الإمام الصادق عليه السلام.

أما بالنسبة للمرقد الموجود في مصر، وهل هو مرقد السيدة زينب عليها السلام أم أنه مرقد السيدة زينب بنت يحيى المتوج، فهو موضع بحث وأخذ ورد، بين الباحثين ولكل واحد من الاتجاهين دلائله وشواهده، التي لا يمكن تجاهلها، أو التقليل من أهميتها..

ولعل أكثر من أوغل في بحث هذه القضية هو الشيخ محمد حسنين السابقي في كتابه: «مرقد العقيلة زينب» الذي جمع الكثير من الأقوال والشواهد لكلا الاتجاهين، وناقشها ومحَّصها، وفق ما تهيأ له..

وأما بالنسبة لمسجد رأس الإمام الحسين عليه السلام، فإن الروايات الواردة عن طريق أهل البيت عليهم السلام تقول: إن الإمام زين العابدين عليه السلام قد أخذ الرأس ودفنه مع الجسد، كما أن الظاهر من النصوص أيضاً أنه قد طيف بالرأس الشريف في البلاد.

فإذا أخذنا بهذه الروايات وتلك، فإنه سوف يتأكد لدينا احتمال أن يكون أهل مصر بدافع من محبتهم لأهل البيت عليهم السلام قد بنوا في الموضع الذي وضع فيه الرأس الشريف مقاماً يزوره محبو أهل البيت عليهم السلام ويتبركون به..

وأعتقد أن على الناس أن يستفيدوا من كل هذه الأماكن الشريفة، وأن إثارة جدل من هذا القبيل، سوف يثير لدى الناس حالة من التشكيك في هذه المراقد ويوجب صدودهم عنها، وأن تفقد تأثيرها في ربط العبد بربه، وفي حضور قلبه، وفي تهيئته نفسياً وروحياً للتوبة النصوح، وللإخلاص في الدعاء، فإن هذه الأماكن المشرفة إنما هي وسائل هداية، وسبب صلاح وإصلاح. وهمزة وصل بين العبد وخالقه، عن طريق أصفياء الله وأوليائه الذين أمر الله بمحبتهم وبمودتهم، وبالتقرب إليه بطاعتهم، والتزام خطهم ونهجهم..

إن مجرد انتساب المقام لأهل البيت عليهم السلام يكفي مبرراً لاتخاذه موطناً للدعاء والابتهال، وداعياً للارتباط به سبحانه بسببهم وعن طريقهم صلوات الله وسلامه عليهم.

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد، وآله الطاهرين..


  • المصدر : http://www.al-ameli.com/subject.php?id=704
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 07 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28