||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة القرآنية .

              • الموضوع : معنى التجلي .

معنى التجلي

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين..

سماحة آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سؤالي هو: ما هي قصة تجلى الله للجبل؟!

ولماذا قال موسى: أنا أول المؤمنين؟! ألم يكن مؤمناً؟!


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

ألف: لقد أشرنا إلى معنى التجلي في الجواب على السؤال عن رواية زرارة عن الإمام الصادق «عليه السلام» حين سأله زرارة عن الغشية التي كانت تصيب النبي «صلى الله عليه وآله» إذا نزل الوحي عليه، فقال «عليه السلام»: ذاك إذا لم يكن بينه وبين الله أحد، ذاك إذا تجلى الله له..

وقلنا:

إن موسى «عليه السلام» قد سأل ربه أن يريه عظمته برؤية قلبية لا برؤيةٍ بصريةٍ.. فأظهر الله تعالى بعض آياته، وطرفاً من تجليات قدرته في مخلوقاته للجبل، فتقطع الجبل فصار رميماً، ورأى موسى «عليه السلام» ما جرى وخرَّ موسى صعقاً.. فالتجلي ليس للذات الإلهية، فإنه تعالى لا تدركه الأبصار، بل التجلي هو ظهور بعض الآيات الكبرى المشيرة إلى عظمته سبحانه.

وقد ورد في بعض الأخبار: أن الله تعالى أبرز من العرش مقدار الخنصر، فتدكدك به الجبل(1)، فإذا كان الأمر سينتهي إلى هذا الحال، ولم يظهر من آيات عظمته وعظيم ملكوته إلا هذا الطرف اليسير، فكيف ستكون الحال لو أظهر له أكثر من ذلك مما لا ينتهي ولا يتناهى منها؟!

ب: بالنسبة لقول موسى «عليه السلام»: ﴿وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ﴾(2). أي أول المؤمنين من جميع البشر في ذلك العصر، بما تقتضيه تلك الآية، التي رآها ـ وهي صيرورة الجبل دكاً ـ حيث دلت على أن عظمته تعالى لا يمكن أن ترى رؤية قلبية، فإنه إذا كان الله تعالى حين أبرز للجبل من آياته هذا المقدار الضئيل، وهو بمقدار الخنصر من العرش فصار الجبل دكاً، وخر موسى صعقاً، فهل يمكن أن يحيط موسى بعظمة الله كلها إحاطة قلبية؟! وماذا كان سيجري له لو ظهر أكثر من مقدار إصبع من العرش، وإنما هو إحدى آياته سبحانه؟!

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.


  (1) بحار الأنوار ج13 ص223 وتفسير مجمع البيان ج4 ص352 وتفسير نور الثقلين ج2 ص64 ومجمع البحرين ج1 ص390.

(2) الآية 143 من سورة الأعراف.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/07/12  ||  القرّاء : 7894










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 علم الله لا ينافي الاختيار

 زيادة «وسلم» بعد كلمة «وآله»

 علم الإمام بسائر العلوم

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6942534

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 20/04/2024 - 03:19





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net