||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الحوارات .

        • القسم الفرعي : حوارات تاريخية .

              • الموضوع : ابن سبأ؟ أم كعب الأحبار؟! .

ابن سبأ؟ أم كعب الأحبار؟!

بسم الله الرحمن الرحيم


والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.. وبعد..

فقد طرح في شبكة الميزان الثقافية سؤال عن ابن سبأ هل هو شخصية حقيقية أم لا؟! وذلك من قبل شخص رمز لاسمه بكلمة >قاسي<.

وقد تحدث عن الذين نفوا ذلك من الشيعة، فقال:

>ولعل هذا النفي شبه الجماعي من قبل أولئك الباحثين الشيعة لشخصية عبد الله بن سبأ، هو بغرض نفي التأثير اليهودي في عقائد الشيعة، وتبرئة ساحتهم من عبد الله بن سبأ. ولكن أنى لهم ذلك<.

وقد رد عليه الإخوة وناقشوه، وبعثت إليه بالرد التالي:


بسم الله الرحمن الرحيم


والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين...

الأخ الكريم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وبعد..

فإن عبد الله بن سبأ ـ فيما نعتقد ـ حقيقة لا خيال.. إذ قد دلت النصوص الصحيحة والصريحة على ذلك..

وقد بذل العلامة السيد مرتضى العسكري حفظه الله، جهداً علمياً لإثبات أنه شخصية وهمية. ربما لأنه دهش للدور غير الواقعي الذي ينسب إلى هذا الرجل..

أو لعله قد رأى كثرة مخترعات سيف بن عمر.. فاعتقد أن هذا أيضاً من مخترعاته.

 

ونحن وإن كنا لا نوافقه على رأيه هذا.

ولكننا نقول: إنه قد نجح بلا شك نجاحاً باهراً في فضح حقيقة سيف بن عمر، وأسقط ما رواه الطبري وغيره عنه، عن الاعتبار. وهذا ولا شك يعد خدمة كبرى للحق والحقيقة.. فجزاه الله عن الإسلام خير جزاء وأوفاه.

وإذا كانت قضية عبد الله بن سبأ مرتبطة في كتاب العسكري بقضية سيف بن عمر، وليست مرتبطة بحقيقة التشيع وتاريخه ونشأته، فليس ثمة ما يدعو إلى إثارة هذا الجو المحموم؛ فلن يفيد الحديث هنا عن هذا الأمر أحداً؛ وسواء أكان هناك ابن سبأ أم لم يكن، فإن ذلك لا يقدم ولا يؤخر.

وليس إنكار عبد الله بن سبأ من بعض رجالات الشيعة بالذي يصحح نسبة ذلك الإنكار إلى الشيعة جميعاً، وقد اعترفت أنت أيها الأخ الكريم بوجود اختلاف حول هذه القضية، ولمست ذلك بنفسك أيضاً. من خلال الأخوة الذين حاولوا أن يتحدثوا معك في هذا الأمر بطريقة أو بأخرى.

غير أني ـ مع كل هذا وذاك ـ لا أشاركك الرأي أيها الأخ الكريم، في أن تكون عقائد الشيعة من مخترعات هذا الرجل. وذلك لسبب بسيط وواضح..

وهو أن الشيعة يستدلون على عقائدهم بأدلة من الكتاب، والسنة، والعقل، والتاريخ القطعي، وغير ذلك من وسائل الإثبات..

فلا بد من محاكمة تلك الاعتقادات على أساس صحة تلك الأدلة أو فسادها.. فإن كانت الأدلة فاسدة وباطلة، فلا يجوز الالتزام ولا التدين بتلك الاعتقادات..

وإن كانت استدلالات قوية وصحيحة، وجب على الشيعة وعلى غيرهم الالتزام بها، واتخاذها عقيدة لهم..

 

أخي الكريم..

إن الشيعة لم يستدلوا على عقائدهم بقول ابن سبأ ولا بقول غيره من الناس، بل استدلوا عليها بقول الله تعالى، وبقول الرسول، وبسائر الأدلة المعتمدة عند عقلاء البشر.

 

أخي الكريم..

لا يمكن لأحد إثبات أن الشيعة قد أخذوا من ابن سبأ.. ولا إثبات: أن السنة قد أخذوا عقائدهم من كعب الأحبار وابن سلام.. إلا بطريق واحد.. وهو وجود تشابه بين اعتقاد هؤلاء وأولئك.

فإذا كان التشابه موجوداً ودل الدليل الصحيح على فساد تلك العقيدة، فيمكن القول: إن هذه العقيدة قد أخذت من هذا أو ذاك.

أما إذا كان التشابه موجوداً ودل الدليل الصحيح على صحة هذه العقيدة فإنه يؤخذ بالعقيدة. ولا يلتفت إلى هذا التشابه، ولا يكون التشابه نفسه هو دليل الفساد.

على أن الواضح: أن ما ادعاه ابن سبأ، بحق أمير المؤمنين× وهو أنه إله (والعياذ بالله) لم يقل به الشيعة في أي من أدوار التاريخ ولا دخل في عقائدهم.

أضف إلى ذلك: أن الشيعة يعتقدون بألوهية الإله الواحد ويعتقدون بنبوة النبي ’ وبغير ذلك من اعتقادات يشبهون بها أهل السنة ولا يختلفون معهم فيها.

فهل يصبح أهل السنة يهوداً أو آخذين هذه العقائد الصحيحة عن اليهود.

 

أخي الكريم..

لو أردنا أن لا نهتم لأمر التفاهم الديني، والتقريب على أساس البحث العلمي، والمسؤول.. ذكرنا لك شواهد تعد بالعشرات من العقائد والأحكام والقضايا التي دل الدليل القطعي على فسادها. ولكن أهل نحلتك يعتقدون بها.. والأغرب من ذلك والأدهى والأمر، هو أن من يعتقدون بها يشنعون على من لا يعتقد بها، ويرمونه بالسبئية واليهودية!!.

 

 

 

أخي الكريم..

إنني أنصحك نصيحة أخوية، مشفقة، ومن موقع الإحساس بالمسؤولية الشرعية، أن لا تجرنا إلى بحوث كهذه.. فإن بإمكاننا أن نثبت لك بالشواهد والأدلة، وجود هذه القضايا لدى أهل نحلتك.. ولا شك بأن فتح هذا الباب سيشمت عدونا وعدوك ـ من غير المسلمين ـ بنا وبك. كما أنه سيكشف لهم الكثير من القضايا التي لا يعرفونها.. وسيكون موقعك موقع الضعيف أمامهم.

 

أخي الكريم..

إن كنت راغباً في مناقشة الأمور الحساسة بطريقة علمية وموضوعية ومنصفة، وبالكلمة النزيهة والمهذبة. فنحن على استعداد لذلك.. فكل ما دل عليه الدليل الصحيح أخذنا به معاً. وكل ما أظهر الدليل عواره وفساده رفضناه معاً..

 

أخي الكريم..

إن الحق أحق أن يتبع.. وإن هدى الله هو الهدى. لا هدى ابن سبأ، ولا هدى كعب الأحبار وابن سلام، وغيرهم من علماء اليهود..

 

أخي الكريم..

أنا بانتظار موافقتك على الشروع في حوار علمي صحيح وبنّاء، نتفق مسبقاً على شروطه، وعلى وسائل الاستدلال فيه، وعلى قواعده وضوابطه..

 

أخي الكريم..

وإن أبيت إلا أن تنسب الشيعة إلى السبئية، وإلى اليهودية، بهدف تنفير الناس منهم.. فإننا على استعداد لأن نثبت لك ـ كما قلنا ـ أن من يتهم الشيعة بذلك هو الأولى بهذا الاتهام..

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

(3 جمادى الثانية1423هـ).

توضيح وبيان :

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله، وله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

وقد رد >قاسي< على رسالتنا هذه مدّعياً أنه يقصد فقط إثبات أن ابن سبأ شخصية حقيقية، لا وهمية. فلما طالبناه بقوله:

إن الشيعة يسعون إلى إنكار ابن سبأ لنفي التأثير اليهودي في عقائدهم >وأنى لهم ذلك<.

حاول أن ينكر ذلك، بطريقة تهريجية.. ولم يرض بالدخول معنا في حوار علمي وموضوعي، فآثرنا إهمال أمره، وعدم الالتفات إليه..

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

 

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/01/27  ||  القرّاء : 9752



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : احمد خليل من : صور لبنان ، بعنوان : ابن سبا في 2015/07/20 .

قرات سؤالا من المدعو قاسي عن ابن سبا وجوابا وتوضيحا من العلامة السيد جعفر حفظه الله وفي التوضح يوجد : فلما طالبناه بقوله:

إن الشيعة يسعون إلى إنكار ابن سبأ لنفي التأثير اليهودي في عقائدهم >وأنى لهم ذلك<.
مع ان الموجود في السؤال هو : ولعل هذا النفي شبه الجماعي من قبل أولئك الباحثين الشيعة لشخصية عبد الله بن سبأ، هو بغرض نفي التأثير اليهودي في عقائد الشيعة، وتبرئة ساحتهم من عبد الله بن سبأ. ولكن أنى لهم ذلك
اليس ظاهرا ان مراده خصوص من انكر لا عموم الشيعة ؟
ما المشكلة في ان يكون مرادهم نفي التاثير ؟ اذ بانتفاء الموضوع تنتفي نتائجه ؟ ما الضير في ان تكون احدى غايات البحث نفي التاثير واثبات نقاء المذهب فهل هذا يشين او يخيف ؟ وشكرا لكم









البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 الحروف المقطعة زيادات

 دليل المناسبات في الشعر.

 بين عصر الزهراء (ع) بالباب واشعاله .

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6897299

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 29/03/2024 - 13:43





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net