||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : متفرقات .

              • الموضوع : المصيبة أدهى وأعظم (اجتهاد السيد فضل الله ! ) .

المصيبة أدهى وأعظم (اجتهاد السيد فضل الله ! )

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سيدنا الأجل..

ماذا تقولون في اجتهاد السيد محمد حسين فضل الله؟؟

وما هو دليلكم على ذلك؟؟


الجواب :

بسمه تعالى

 

وله الحمد، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وبعد..

فإن المشكلة مع السيد محمد حسين فضل الله، أعظم وأهم من موضوع اجتهاده وعدمه، وذلك لأن الخلاف معه إنما هو في قضايا الاعتقاد على اختلافها وتنوعها. فلا بد من حل هذه المشكلة أولاً، ثم يكون هناك مجال للحديث عن غير ذلك.

أخي الكريم..

إننا لا نريد أن نقول لكم: إن عدداً من أعلام الأمة قد حكموا بعدم اجتهاده، ومنهم الآيات العظام: الشيخ جواد التبريزي، والسيد كاظم الحائري، والشهيد السيد محمد الصدر قدس سره، بل إن الشيخ النوري الهمداني قد شكك باجتهاده أيضاً، وتبعهم السيد المددي ناقلاً ذلك عن الأعلام والآيات العظام في قم المقدسة، وكذلك غيرهم. ولا شك في أن كلامهم هو الفيصل في أمور كهذه، فإنهم أعرف الناس بهذا الأمر، وهم الأتقياء الأبرار الذين لهم مقام النيابة عن الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف.

نعم لا نريد أن نقول ذلك؛ لأن من يدعي الاجتهاد، لا بد أن يطالب هو بالدليل.. وإذا كان هو لم يستطع أن يبرز شهادة اجتهاد من أحد من مراجع الأمة.. فلا يبقى أمام الباحث عن ذلك إلا أن يطلع مباشرة عن طريق السؤال والجواب على القدرة العلمية والاستنباطية للشخص المسؤول عنه..

ولا نريد أن نعطي شهادة صريحة في هذا المجال، لكي لا نفسح المجال أمام أي احتمال في غير الاتجاه الصحيح..

ولكننا نقول: إن السيد فضل الله نفسه قد أعلن عدة مرات: أن كتبه ومؤلفاته الفقهية تشهد على اجتهاده. ومراجع الأمة وعلماؤها في الحواضر العلمية لا يصدرون حكمهم إلا عن معرفة واطلاع على ما صدر له من مؤلفات.

واللافت أن من الذين حكموا بعدم اجتهاده من الأعلام، بضرس قاطع، من صرح بأنه قد استند في حكمه هذا إلى نفس كتبه هذه. وإذا لم تكفه شهادة المراجع العظام، والعلماء الأعلام، فإنه سوف لا يقتنع بشهادتي في هذا الأمر.

وفقنا الله وإياكم لنيل رضاه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والحمد لله رب العالمين

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/02/27  ||  القرّاء : 7664










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 موقع ولاية الفقيه من نظرية الحكم في الإسلام.

 الصلاة في ثياب تحمل صوراً

 الخطبة التطنجية

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6935868

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 16/04/2024 - 16:19





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net