||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : مفاهيم ومصطلحات .

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!: 

2018/09/13 || القرّاء: 305



هناك من يتحدث عن حركة الإمام الحسين «عليه السلام» الإصلاحية، ويصفها بأنها «ثورة»..


 المخلوق الأول يخلق ؟!! 

2015/03/04 || القرّاء: 2235



السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي دامت بركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرفع إلى مقامكم العالي السؤال والإستفسار الآتي

ونأمل من سماحتكم الإجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم

سؤالي حول مايذكره المرجع الديني الراحل السيد محمد صادق الصدر قدس سره ـ في كتاب منه المنان في الدفاع عن القرأن ص 44

في تفسير سورة الفاتحة ـ مبحث البسملة

ثالثاً: انه أعلى مراتب الوجود.

فقد قال الفلاسفة بقاعدة صدور الواحد عن الواحد فبالضرورة يخلق الله تعالى واحدا في المرتبة الاولى تتنزل عن ذاته سبحانه ثم هذا المخلوق الواحد يخلق الكثرة أي يوجد المتعدد فهو بسيط ولكنه بالتحليل يكون أمرين محمد وعلي لأنهما نفس واحدة بدليل قولى تعالى (وانفسنا وانفسكم) فهو نفسه ولكنه غيره والكثرة عين الوحدة كما قيل في الحكمة المتعالية)

فهل معنى كلام السيد انه هنالك خالق للموجودات بالواسطة بقدرة وقوة الله عز وجل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 الدين والقانون 

2015/03/03 || القرّاء: 2220



باسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لقد شاع بين أهل الإيمان أن الدين الإسلامي نظام سياسي، اجتماعي، تربوي، اقتصادي وما إلى ذلك.. وأصبحنا نرى محاولات مقارنة بين أحكام الدين وبين أنظمة دول العالم ومجتمعاته ومنظماته، فهل هذا صحيح؟!


 قاعدة صدور الواحد عن الواحد!! 

2014/12/25 || القرّاء: 2459



في تفسير سورة الفاتحة ـ مبحث البسملة

ثالثاً: انه أعلى مراتب الوجود.

فقد قال الفلاسفة بقاعدة صدور الواحد عن الواحد فبالضرورة يخلق الله تعالى واحدا في المرتبة الاولى تتنزل عن ذاته سبحانه ثم هذا المخلوق الواحد يخلق الكثرة أي يوجد المتعدد فهو بسيط ولكنه بالتحليل يكون أمرين محمد وعلي لأنهما نفس واحدة بدليل قولى تعالى (وانفسنا وانفسكم) فهو نفسه ولكنه غيره والكثرة عين الوحدة كما قيل في الحكمة المتعالية)

فهل معنى كلام السيد انه هنالك خالق للموجودات بالواسطة بقدرة وقوة الله عز وجل


 حول نظرية العاطفة (الغريزة)!! 

2014/10/27 || القرّاء: 2566



س/ نظرية العاطفة (الغريزة) من أقدم النظريات الموجهة للسلوك الانساني وأن اصحابها يعتقدون بأن مناط الافعال والمواقف هو العواطف الانسانية وهي تنحو بمسارين ما هما .

وما موقف النظرية في الفكر الاسلامي


 الفرق بين النبي والرسول؟! 

2014/10/27 || القرّاء: 3537



ما هو الفرق بين النبي والرسول؟!


 النصب والنواصب 

2014/05/03 || القرّاء: 4088



"أمّا ما رُتّب على النُّصْبِ من أحكام في بعض مسائل الفقه، لا تخرج عن كونها إجراءات وقائية، جاءت ردود أفعال لما أفرزته نظرية الإختيار من إجراءات هجومية على أتباع أهل البيت إلخ.."
فما هو نظركم في هذه المقالة؟

 البدعة والمبتدعون 

2014/05/03 || القرّاء: 2533



هل يطلق على الذي يطعن بطهارة الزهراء، والذي ينكر مظلوميتها.. هل هو صاحب بدعة؟ وهل الروايات في باب المبتدعة تنطبق عليه كباقي المبتدعين...


 معنى البداء لغة واصطلاحا 

2014/05/02 || القرّاء: 3975



بسم الله الرحمن الرحيم

 

سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي أدامه الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

قيل في تعريف البداء بأنه من الإبداء أي الإظهار مع أن البداء كما يظهر من خلال التأمل بمعناه يعود إلى الإخفاء فما حقيقة المعنى اللغوي للبداء؟

وهل ثمة فارق بينه وبين المعنى الاصطلاحي؟

وان كان ثمة فارق فما هو؟

ولكم منا جزيل الشكر وخالص الدعاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 قلة التفاعل العاطفي مع بقية المعصومين (عليهم السلام)

 معنى البداء لغة واصطلاحا

 خلاصة بحث صراع الحرية

 الأربعة الحرم، من هم؟

 زوجتا عثمان

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2168506

  • التاريخ 25/09/2018 - 08:14



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net