||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة القرآنية .

              • الموضوع : مصادر حديث للقرآن سبعون بطناً.. .

مصادر حديث للقرآن سبعون بطناً..

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله..

ورد عن النبي «صلى الله عليه وآله» وأئمة أهل البيت «عليهم السلام» قولهم: إن للقرآن سبعين بطناً. الحديث.

تفسير الميزان ج1 ص17 وكفاية الأصول ص38.

نرجو من سماحتكم أن تعطونا رأيكم في الرواية..


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

وبعد..

فإن الخبر الذي يذكر أن للقرآن سبعين بطناً وإن كان لم يصل إلينا بسند معتبر، إلا أن الحكم بكونه مكذوباً وباطلاً فيه مجازفة كبيرة، فإن في الكافي زجراً عن المسارعة إلى رد الأخبار، حتى قال الإمام الباقر «عليه السلام» في ضمن حديث: «..وهو لا يدري لعل الحديث من عندنا خرج، وإلينا أسند، فيكون بذلك (يعني الراد للخبر) خارجاً عن ولايتنا»(1).

فقد قرر الإمام «عليه السلام»: أن احتمال صدور الخبر عنهم «عليهم السلام» يمنع من المبادرة إلى رده.

وقد ورد: أن للقرآن ظهراً وبطن، ولبطنه بطن إلى سبعة أبطن، وفي رواية إلى سبعين بطناً.

وخبر السبعين بطناً للقرآن رواه أبو المعالي القونوي (المتوفى سنة 673هـ) في رسالة النصوص ص16 والفكوك في أسرار مستندات حكم الفصوص لأبي المعالي القونوي أيضاً ص301.

وراجع: جامع الأسرار، ومنبع الأنوار ص530 و 610 للسيد حيدر الآملي (من علماء القرن الثامن الهجري)، ومصباح الأنس بين المعقول والمشهود ص17 لمحمد بن حمزة الفناري (ابن الفناري)، (المتوفى سنة 834هـ)، وكتاب الأربعين ص280 للشيخ الماحوزي (المتوفى سنة 1121هـ)، والفصول الغروية في الأصول الفقهية ص58 للشيخ محمد حسين الحائري (المتوفى سنة 1250هـ)، وتعليقة على معالم الأصول ج2 ص523 للسيد علي الموسوي القزويني (المتوفى سنة 1298هـ)، وتفسير الصراط المستقيم ج2 ص21 للسيد حسين البروجردي (المتوفى سنة هـ1340)، ومصباح الهداية في إثبات الولاية ص83 للسيد علي البهبهاني (المتوفى سنة هـ1350)، ومصباح الهدى في شرح عروة الوثقى ج3 ص148 و 340 للشيخ محمد تقي الآملي (المتوفى سنة 1391هـ).

وراجع: وسائل الشيعة للمحقق الكاظمي ص13.

وراجع أيضاً: كفاية الأصول ج1 آخر مبحث استعمال اللفظ في أكثر من معنى، وتفسير الميزان ج1 ص17. وذكر في مصادر أخرى.. فراجع.

أما روايات: إن القرآن حمال ذو وجوه، أو ذو وجوه كثيرة، أو بطون، وأن له ظهراً وبطناً، أو سبعة بطون، فقد ذكرناها مع مصادرها في كتابنا: الصحيح من سيرة النبي الأعظم «صلى الله عليه وآله» ج2 ص317 ـ 320، فراجع.

والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله..

جعفر مرتضى العاملي..


(1) الكافي ج2 ص223 وبصائر الدرجات ص557 وكتاب التمحيص للإسكافي ص67 وبحار الأنوار ج2 ص186 وج25 ص365 و 366 وج65 ص176 ومختصر بصائر الدرجات ص98 ووسائل الشيعة (ط الإسلامية) ج18 ص61 و (ط آل البيت) ج27 ص87 ومستدرك الوسائل ج1 ص80 ومستطرفات السرائر ص591 وجامع أحاديث الشيعة ج1 ص222 ومستدرك سفينة البحار ج2 ص233 وج3 ص467 وموسوعة أحاديث أهل البيت للنجفي ج3 ص73 وج9 ص295.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/07/22  ||  القرّاء : 9106










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 معرفة الله بالله

 حول خطبة الزهراء (عليها السلام)

 ما معنى بأنهم وجه الله

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6935143

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 16/04/2024 - 09:22





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net