||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة القرآنية .

              • الموضوع : لماذا وقع التشابه في القرآن؟ .

لماذا وقع التشابه في القرآن؟

لماذا وقع التشابه في القرآن؟


السؤال:
لماذا وقع التشابه في القرآن؟



الجواب:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين..
وبعد..
لقد أجبنا على هذا السؤال في كتابنا: الصحيح من سيرة النبي الأعظم ’، المجلد الثاني:
وخلاصة ما قلناه هناك:
أن اللغة العربية قد وضعت في الأصل لمعان محسوسة أو قريبة من الحس. فالسماء وضعت لهذا الغلاف الأزرق الذي نراه فوقنا، والأرض وضعت لهذا التراب والحجر الذي نعيش عليه. وكلمة شجر ونبات، وسيف وفرس و.. و.. إلخ.. كلها موضوعة لهذه الأمور المحسوسة لنا.. ووضعت كلمة كرم، وخوف، وعدالة وشجاعة، لمعان لمسنا وجودها من خلال آثارها..
وقد أدركنا أيضاً الفوق والتحت والكل والجزء، والكبير والصغير.. وغير ذلك..
وقد نكتسب بعض المعاني التي هي أعلى من ذلك، ولكن يبقى ذلك محدوداً بحدود، ومقيداً بقيود..
والله تعالى الذي خلقنا لنتعاطى مع كل هذا الوجود، ولتكون الدنيا مرحلة من مراحل حياتنا، يريد أن يفهمنا معانيَ دقيقة للغاية، وعظيمة جداً وواسعة بحجم الكون والحياة. وبحجم رؤية الأنبياء والأولياء للحقائق. ويريد أن يجعلها في هذه القوالب اللفظية الموضوعة لمعان محدودة، فضاقت عنها، فاحتاج إلى استعمال الكنايات والمجازات، والاستعارات، ومختلف الدلالات والإشارات التي تتحملها اللغة العربية..
فكان لا بد أن يحصل بعض التشابه، وأن يكون للآيات ظهر وبطن، وكان طبيعياً أن يتفاوت الناس في اكتشاف تلك الخصوصيات والمعاني، وتختلف درجاتهم.. وربما تشتبه على الإنسان المعاني.. ولا يسهل عليه التمييز بينها، فيحتاج إلى مراجعة من هو أعلم منه، وأبعد نظراً، وأدق ملاحظة.. حتى إذا عمت حالة الاشتباه هذه، فلا بد من الرجوع إلى العلماء الراسخين في العلم.. الذين يرجعون المتشابه إلى المحكم، ويعرفون حدود الحق والباطل.. ويميزون بين الصواب والخطأ..
ويعرفون مرامي الكلام، وإشاراته، ودلالاته، وحقائقه ومجازاته، واستعاراته وكناياته، وما إلى ذلك.. وهم أهل البيت (ع).
أما من عداهم، فإن كانوا يستمدون من نورهم.. وينهلون من صافي معينهم، فهو.. وإلا، فلا بد من رد بضاعتهم إليهم، غير آسفين عليها وعليهم..
والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله..

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/01/12  ||  القرّاء : 7518










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 الترجمة والتعريب

 إدارة الحرمين الشريفين في القرآن

 هل الله يدافع عن الذين آمنوا ؟

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6897280

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 29/03/2024 - 13:27





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net