||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : ولاية علي (عليه السلام) من الدين .

ولاية علي (عليه السلام) من الدين

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سماحة العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

صدر بيان في قم فيه كلام منقول عن سماحتكم يظهر أنكم تتبنون الاستدلال بالشريط المصور للسيد فضل الله، والذي يتحدث فيه عن أن الضلال هو القول بالنص على أمير المؤمنين (ع)، وأنكم تقولون إنه قد صرح بأن ولاية أمير المؤمنين (ع)، ليست جزءاً من الدين، بل هي جزء من برنامج تنفيذي عملي للنبي (ص) . 

فما حقيقة ما قرأناه حول هذين الأمرين؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وله الحمد، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وبعد..

فإن ما أقوله حول شريط الفيديو الموزع، هو أنه لا ينبغي الالتفات إليه، ولا يصح الاحتجاج به، ولا حاجة إليه..

وأما فيما يرتبط بتصريحه بأن ولاية علي جزء من برنامج عملي، فنقول: إنه قد قال ذلك في كتابه: "نظرة إسلامية حول الغدير".

وهذا مخالف لما عليه شيعة أهل البيت(ع) إذ أنه وإن كان قد قال في ص62: ".. ثبت لدينا بالقطع أن النبي (ص) ولى علياً (ع) بنص من الله في يوم الغدير" .

ولكنه أوضح في مكان آخر في ذلك الكتاب: أن النص على علي (ع)، إنما هو لإكمال البرنامج العملي للرسول، لا لأجل أن ولاية علي جزء من الدين، إذ ادعى أن النبي (ص)، قد بلغ الرسالة.. لكنه لم يستطع أن يكمل برنامجه العملي، فاحتاج الأمر إلى من يقوم بهذه المهمة، ففتشوا بين المسلمين عن من يستطيع ملء الفراغ، فلم يكن غير علي (ع)..

وكلامه الذي يقرر فيه هذا الأمر، قد أورده بعد أن تحدث عن آية: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ..} في ص18 و19 حيث قال:

".. ولذلك فنحن نقول بأن النبي(ص) قد استطاع أن يبلّغ الرسالة للناس، ولكنه لم يستطع أن يكمل برنامجه العملي في حركة الرسالة في الواقع، فكان يحتاج الأمر إلى من يقوم بهذه المهمة من بعده..".

ويتابع حديثه قائلاً:

"وعلى هذا الأساس فلا بد أن يتم التفتيش بين المسلمين عن الشخصية التي تستطيع ملء الفراغ بعد رسول الله(ص)، وتنطلق بالإسلام في امتداد العمق، ولا نجد غير علي (ع) في هذا المجال.." انتهى كلامه.

فكلامه هذا مخالف ـ كما قلنا ـ لما عليه شيعة أهل البيت(ع)، من أن ولاية علي (ع) جزء من الدين. ومخالف لآيتين قرآنيتين، تقرران أيضاً: أن الدين إنما يكمل بولاية علي(ع) .

أما هو فيقول: إن ولاية علي (ع)، ليست جزءاً من الرسالة، وإنما كان الرسول (ص) ،  بحاجة إلى إكمال برنامجه العملي، ولم يكن سوى علي (ع) أهلاً لذلك.

كما أن الله سبحانه يقول للرسول: {وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ} أي إن لم تبلغ ولاية علي (ع) {فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ}.

ولكنه هو يقول: إن الرسول قد استطاع أن يبلغ الرسالة للناس، ولكنه لم يستطع إكمال برنامجه العملي.

فاتضح أن ما يقوله في الآية وفي الولاية لا يتلاءم مع قول الله ورسوله..

هذا ما نقوله، نسأل الله سبحانه أن يهدي قلوبنا، وأن ينيرها بنور العلم، ويعمرها بالتقوى.. إنه ولي قدير.

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله..

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

 

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/02/20  ||  القرّاء : 2658






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 كيف يكون النقد البناء؟!

 الدروس الفقهية الصوتية

 كيف نال النبي ( صلى الله عليه وآله ) مقاماته قبل أن يعمل؟

 لحس الأمير (ع) عيني النبي (ص) بعيد غسله .

 خطبة البيان في الميزان

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2257687

  • التاريخ 15/11/2018 - 06:11



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net