||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : السيرة الذاتية .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : أسبوع.. وزيارة الأربعين .

أسبوع.. وزيارة الأربعين

ما هو حكم إقامة مجلس الأربعين للمؤمنين بعد مرور أربعين يوما على وفاتهم؟!
هل هو مأثور عن أهل البيت؟
هل هو من السنن المستحبة في الشريعة الإسلامية؟
أم أنه كما يزعم البعض:
«ربما يكون أصلها يهوديا»؟
الجواب:

1ـ زيارة الأربعين:

إنه لا ريب في استحباب زيارة الأربعين للإمام الحسين عليه الصلاة والسلام.. وقـد دلت على ذلك النصوص، حتى إن ثمة روايات ذكرت نص الـزيـارة التي يستحب أن يزور بها المؤمن الإمام الحسين(نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) في هذا اليوم(1).
هذا بالإضافة إلى ما روي من أن من علامات المؤمن خمس: صلاة إحدى وخمسين، وزيارة الأربعين، والجهر بـ {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، والتختم في اليمين، وتعفير الجبين(2).
وقد حكم العلماء باستحباب هذه الزيارة، فراجع كتبهم رضوان الله تعالى عليهم(3).
فزيارة الأربعين إذن ليس أصلها يهوديا..
2ـ مجلس الأربعين:

أما بالنسبة لمجلس الأربعين للمؤمنين، فهو أيضا ليس يهوديا، إذ أن اليهود ـ حسبما ذكرت بعض المصادر ـ إنما يعيدون الحداد على فقيدهم بعد مرور ثلاثين يوما، وبمرور تسعة أشهر، وعند تمام السنة(4).
على أنه ليس بالضرورة أن يكون كل ما عند اليهود باطلا، فقد تكون لديهم بعض الأمور الصحيحة، التي بقيت من دين موسى.. تماما كما بقيت بعض اللمحات من دين الحنيفية في عرب الجاهلية..
أضف إلى ما تقدم: أن في الروايات الواردة عن أهل البيت (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) ما يشير إلى الأربعين، فقد روي عن أبي ذر، وابن عباس، عن النبي (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) قوله:
«إن الأرض لتبكي على المؤمن أربعين صباحا»(5).
وقد روي نظير ذلك بالنسبة للإمام الحسين (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)، فعن زرارة عن أبي عبد الله:
«إن السماء بكت على الحسين أربعين صباحا بالدم، والأرض بكت عليه أربعين صباحا بالسواد، والشمس بكت عليه أربعين صباحا بالكسوف والحمرة، والملائكة بكت عليه أربعين صباحا الخ»(6)..
وعن أبي جعفر(نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة):
«ما بكت السماء على أحد بعد يحيى بن زكريا إلا على الحسين بن علي صلوات الله عليهما، فإنها بكت عليه أربعين يوما»(7).
وهناك رواية أخرى عن أبي عبد الله (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) فراجع(8).
ولسنا هنا بصدد تتبع الروايات.
وقد ورد في الروايات:
«أن آدم (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) قد بكى على هابيل أربعين ليلة»(9).
عن محمد بن الوليد قال:
«إن صاحب المقبرة سأله عن قبر يونس بن يعقوب قال: من صاحب هذا القبر؟ فإن أبا الحسن علي بن موسى الرضا (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) أمرني أن أرش قبره أربعين شهرا، أو أربعين يوما في كل يوم مرة»(10).
وقال السيد هاشم البحراني في معالم الزلفى:
«إذا قبض الله نبيا من الأنبياء بكت عليه السماء والأرض أربعين سنة، وإذا مات العالم العامل بعلمه بكت عليه أربعين يوما الخ»(11).
وعلى كل حال، فإن الإجتماع بعد أربعين يوما إنما يراد به تذكُّر الميت، وإتحافه بالهدايا عبر الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وإهدائه ثواب قراءة القرآن، وليس في ذلك غضاضة.. خصوصا إذا لم يقصد التعبد والإستحباب.
بل إنه حتى لو قصد ذلك، استنادا إلى بعض ما ذكرناه آنفا، مما أشار إلى خصوصية في الأربعين.
أو للتأسي بالأئمة في ما أعلنوه من ذكرى أربعين الإمام الحسين(نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة)، على اعتبار أنهم هم الأسوة والقدوة، إذا لم يثبت أن ذلك مختص بالحسين (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة).
نعم.. لو قصد ذلك استنادا إلى ذلك، فإن فاعل ذلك لا يكون قد تجاوز الحد فيه، خصوصا مع الأخذ بقاعدة التسامح في أدلة ما هو من هذا القبيل.
3ـ ذكرى الأسبوع:

وأما ذكرى الأسبوع فلم نجد ـ بحسب سبرنا المحدود الناقص جدا للأحاديث ـ ما يدل على استحباب إقامتها.
نعم قد ورد:
أن المؤمن يفنن (لعل الصحيح يفتن) في قبره سبعة أيام، والكافر أربعون يوما(12).
4ـ الذكرى السنوية:

وأما ما دل على الذكرى السنوية، فهو كثير أيضا. ومن ذلك:
«أن الإمام الرضا (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) أوصى بثمان مئة درهم لنوادب يندبنه في منى، في أيام منى، لمدة عشر سنوات»(13).
وكانت فاطمة (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) تزور قبر حمزة، وتقوم عليه.
وكانت في كل سنة تأتي قبور الشهداء مع نسوة معها يدعون ويستغفرون(14).
وقد ذكرت بعض الروايات:
«أن الإمام الصادق (نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة) ناح سنة على بنت له ماتت، وناح سنة أيضا على ابن له مات»(15).
والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله..

(1) راجع: تهذيب الأحكام ج6 ص113 و114 وإقبال الأعمال ص590 و591 ومصباح الزائر ص152 ـ 154 والبحار ج98 ص331 ـ 333 والمزار للشهيد ص57 و58.
(2) راجع: إقبال الأعمال ص589 وتهذيب الأحكام للطوسي ج6 ص52 والمزار للمفيد ص60 والحدائق الناضرة ج18 ص337 ومنتهى المطلب. كتاب الزيارات، الملحق بكتاب الحج ووسائل الشيعة ج14 ص478 ومصباح المتهجد ص730.
(3) راجع: زيارة الأربعين لكمال زهر. فإنك تجد شطراً من المصادر لذلك.
(4) راجع: مقتل الحسين للسيد عبد الرزاق المقرم هامش ص365 من نهر الذهب في تاريخ حلب ج1 ص267.
(5) مجموعة ورام ج2 ص60 عن أبي ذر والبحار ج ص ومقتل الحسين للمقرم ص364 وعن ورام عن أبي ذر، وابن عباس.
(6) مستدرك الوسائل ج10 ص313 وكامل الزيارات ص81 والبحار ج45 ص206.
(7) البحار ج45 ص211 عن كامل الزيارات.
(8) البحار ج45 ص211 عن كامل الزيارات وراجع ص210 عنه أيضاً وص 213 والأربعينيات ص158 و159 عن مجمع البيان، وعن المثاقب ج2.
(9) راجع: سفينة البحار ج1 ص504 وناسخ التواريخ ج4 ص379 ومجمع البحرين.
(10) الأربعينيات ص148 عن لآلئ الأخبار وعن رجال الكشي.
(11) الأربعينيات ص157.
(12) لآلئ ج4 ص252 والأربعينيات ص24.
(13) راجع: البحار ج79 ص106 و107 والكافي ج3 ص217 ومن لا يحضره الفقيه ج1 ص116 وتهذيب الأحكام.
(14) البحار ج79 ص169 ودعائم الإسلام ج1 ص239.
(15) البحار ج79 ص84 واكمال الدين ج1 ص162.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/11/03  ||  القرّاء : 1916






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 تخطيط المدن في الإسلام.

 البدعة والمبتدعون

 أحاديث حول المرأة.. هل تصح؟!

 انتشار ألفاظ العرفان

 عقيدتنا في آباء النبي (عليهم السلام)

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2257781

  • التاريخ 15/11/2018 - 06:27



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net