||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الفقهية .

              • الموضوع : التقليد والأعلمية .

التقليد والأعلمية

السؤال(469):

سلام عليكم..

أنا شاب في العشرين من العمر.. كنت قد قلدت أحد المراجع منذ أن كنت في الرابعة عشرة, بناءً على سؤال واستشارة أهل الخبرة وذوي العلم من الأهل والأصدقاء..

وكان أمر هذا المرجع وتقليده، قد شاع في أوساط قريتنا وغيرها من قرى المعمورة.. وفي الآونة الأخيرة، لفت بعض الإخوة نظري إلى مسألة الأعلمية في التقليد..

وقد بحثت مراراً وتكراراً في هذه المسألة، إلى أن توصلت إلى أن أغلب المراجع يرون تقليد الأعلم الحي..

ولكن المرجع الذي أقلده لا يرى الأعلمية شرطاً من شروط المرجع المعتزم تقليده..

وأنا الآن وبعد المساءلات والاستفسارات، قررت أن أعدل عن المرجع الذي أقلده، إلى الأعلم الحي، فضلاً عن أنني لم أعد مطمئناً إلى تقليدي من ناحية هذا المرجع..

والسؤال هو:

أ ـ هل أرجع في مسألة عدولي إلى المرجع الذي أقلده حالياً أم لا؟ وإذا كان لا، فما هو رأي سماحتكم في هذه المسألة؟..

ب ـ ما هو حكم أعمالي السابقة، وأعمالي في مرحلة البحث، (التي كنت آتي بها وفقاً لفتاوى المرجع الذي أقلده).. علماً بأن فتاوى هذا المرجع تتميز بما يلي:

1 ـ يجوز تقديم غسل الجانب الأيسر على الجانب الأيمن في الغسل الترتيبي بعد غسل الرأس والرقبة ثم غسل الرقبة احتياطاً وجوبياً..

بل إنه يجوز غسل الجسد دفعةً واحدة، بدون مراعاة مسألة الجانب الأيمن والأيسر، وهذا ما كنت أفعله..

2 ـ غسل يوم الجمعة يفي عن الوضوء، وقد قمت بذلك عدة مرات.

3 ـ لا يجب تعيين البسملة للسورة في الصلاة، وهذا أيضاً ما لم أكن أعمله.

4 ـ ينتهي صيام اليوم في شهر رمضان أو غيره، بغروب الشمس، وكذلك يبدأ وقت صلاة المغرب.. وقد قمت بذلك عدة مرات.

ولكم منا جزيل الشكر..

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

1 ـ فإن المراد بأهل الخبرة هو من بلغ درجة عالية جداً من العلم وهم أفراد قليلون جداً.. وليس كل من تزيا بالزي الديني هو من أهل الخبرة وإن ادَّعى كثير منهم ذلك..

كما أن الشياع الذي يجوز الاعتماد عليه في أمر التقليد هو الشياع بين أهل الخبرة.. ولا يكفي الشياع في أوساط القرية، أو القرى في المعمورة، على حد ما ورد في رسالتكم الكريمة..

2 ـ قد ذكرت أنك لم تعد مطمئناً إلى المرجع الذي تقلده حالياً، وذكرت أيضاً أنه لا يرى الأعلمية شرطاً في المرجع.. فكيف يصح ـ والحال هذه ـ أن ترجع إليه في مسألة العدول؟!.. فإن المطلوب هو أن تحرز براءة ذمتك. ورجوعك إلى من لا تطمئن إليه لا يحقق لك ذلك..

كما أن قوله بجواز تقليد غير الأعلم يمنع من الاطمئنان إلى حصول براءة الذمة بشهادته.. فإن العقل يحكم بلزوم الحفاظ على أحكام الله، وعدم التفريط ولو بحكم واحد منها، والرجوع إلى غير الأعلم معناه: احتمال تضييع بعض الأحكام، مع القدرة على حفظها بالرجوع إلى الأعلم..

وإذا كنت لا تطمئن إلى مرجعك الحالي، فكيف تطمئن بصحة ما يرشدك إليه..

3 ـ أما بالنسبة لحكم أعمالك السابقة، فإنك لا بد أن ترجع فيها إلى المقلد الأعلم الذي سوف تقلده، فهو الذي يحدد لك إن كانت مجزية، ومقبولة.. أو يفصِّل لك في الأمر، ويحدد لك المجزي والمقبول، ويميزه عن غيره..

حفظك الله ورعاك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/20  ||  القرّاء : 5791










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 هل العصمة إجبارية عند السيد الخوئي؟

  كربلاء فوق الشبهات

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6896522

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 29/03/2024 - 09:41





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net