||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الأخلاقية .

              • الموضوع : قلة التفاعل العاطفي مع بقية المعصومين (عليهم السلام) .

قلة التفاعل العاطفي مع بقية المعصومين (عليهم السلام)

السؤال(565):

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.

سماحة آية الله المحقق الجليل السيد جعفر مرتضى العاملي.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لماذا نجد في أنفسنا على الأقل البرود والفتور وقلة وضعف التفاعل ولو العاطفي مع التسعة المعصومين من الذرية ذرية خير البرية خصوصاً الإمام البقية عليهم أفضل صلاة وسلام وتحية؟

ولكم منا جزيل الشكر والامتنان.. ودمتم موفقين وللموالين ذخراً..


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فإن من أسباب الشوق والتفاعل، والتوهج العاطفي هو معرفة الكثير من المعاني السامية، والتاريخ المجيد الذي يجسد قيمهم وأخلاقهم النبيلة، ومبادئهم بالإضافة إلى الوقوف على كثير من مفردات معاناتهم، ووضوح مظلوميتهم..

وليس الأمر كذلك بالنسبة لمن عدا الخمسة أصحاب الكساء، فإن عدم الاطلاع على تاريخهم، وعدم وضوح مظلوميتهم، وقلة المعرفة بمعاناتهم، إن ذلك من شأنه أن يجعل النفس خالية مما يثير فيها أية حركة تجاههم.. أو ما يفيد في تأكيد الارتباط بهم، والعيش في رحابهم.. وذلك لأن أية جزئية تعرض على الإنسان من تاريخهم، لا بد أن تمر أولاً في المجال الفكري ليتفحصها، ويتدبرها، ثم يرسل إشاراته إلى المشاعر والأحاسيس، بعد ذلك؛ لتتفاعل معها.. وهذا التحول، والانتقال يحتاج إلى امتداد وفاصل تخبو معه جذوتها، ويتضاءل توهجها..

أما قضية كربلاء، فإنك بمجرد أن تلمس خيطاً من خيوط أحداث المأساة فيها لا تحتاج إلى أن يمر ذلك في الخيال، ولا الفكر، ولا إلى التحليل، بل هو تحريك مباشر لمكامن العاطفة، وإثارة من خلال ملامسة الأحاسيس..

يضاف إلى ذلك.. أن مأساة جميع الأئمة عليهم السلام الذين جاؤوا بعد الإمام السجاد عليه السلام، تحتاج في إدراكها إلى فكر عميق، وإلى الدخول في دائرة التحليل، والدراسة والتأمل..

لكن مأساة الإمام الحسين، والسيدة الزهراء، والإمام علي عليهم السلام، فهي مما يدركه الوجدان، وهي من الأمور الحسية أو القريبة من الحس.. لا تحتاج إلى أكثر من التوجه إليها، والارتباط بها..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/24  ||  القرّاء : 6654










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 كتاب في معرض القاهرة يطعن بالعلماء

 ضابطة لمعرفة المتشابه

 حوار مع العلوي 8

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6896307

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 29/03/2024 - 09:17





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net