||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة التاريخية .

              • الموضوع : اختلاف النقول في سير العلماء .

اختلاف النقول في سير العلماء

 

باسمه تعالى

 

جناب العلامة المحقق العاملي أدام المولى الجليل تأييده.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مولانا الكريم لدي اهتمام كبير جدا بسيرة العلماء والاطلاع على أحوالهم العلمية والأخلاقية لذلك استعين ببعض كتب التراجم التي قد يكون البعض منها أقرب إلى المنهج القصصي منه إلى علم الرجال.

ومن بين تلك الكتب كتاب >قصص العلماء< للتنكابني ولقد قرأت للسيد محمد حسين الطهراني وصفا لبعض ما جاء في هذا الكتاب بأنه خرافات عجائز.

علماً بأن بعض القصص التي نسبت إلى بعض من كبار علمائنا أمثال شيخ الإسلام جعفر آل كاشف الغطاء بأنه كان كثير الأكل والجماع والرواية طويلة نوعاً ما.

والملفت للنظر في هذه الرواية أنها مخالفة لما عرف عن نهج وسيرة حياة مراجعنا العظام من العزوف عن الدنيا والزهد والورع والتقوى العالية.

لقد ورد أيضاً في كتاب دار السلام في تعبير الرؤية والمنام للمحدث النوري في الجزء الثاني من الكتاب بأن أحد علمائنا رأى النبي ’ وسأله عن فلان العالم وما هو وضعه في البرزخ إلى أن سأله عن ابن سينا.

وهنا الإشكال فكان الجواب بأنه أراد أن يصل إلى الله من غير طريق النبي ’ فأشار بيده الشريفة فسقط في النار.

وفي نفس الصفحة ورد منام لأحد العلماء العامليين في حق المولى الفيض الكاشاني بأنه في ضنك بسبب بعض الاعتقادات التي تبناها في الدنيا.

سؤالي: مولانا الكريم كيف يمكننا أن نوفق بين ما جاء في هذه الكتب وبين ما هو متعارف عليه من حسن سيرة أولئك العلماء العظام علما بأن المنام ليس بحجة والغريب أن المحدث النوري أورد هاتين القصتين من دون عرض أي مناقشة سلباً أو إيجاباً؟

مازلتم بعنايته ملحوظين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الجواب :

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين..

أخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

وبعد..

فلا شك في أن سيرة الصالحين، ولاسيما العلماء منهم، لها فوائد هامة جداً على صعيد بناء الشخصية الإيمانية وتهذيب الأخلاق، ولكن مما لا شك فيه أيضاً.. أن بعض ما يؤثر عنهم رضوان الله تعالى عليهم.. لم يذكر على الوجه الصحيح، حيث إن النقل بالواسطة قد يُفقِد النص كثيراً من حيثياته، ووجوه دلالاته. وربما يفيد خلاف ما كان يتوخى منه.

وربما يكون ما نقل عن المرحوم كاشف الغطاء من هذا القبيل والناقد البصير يستطيع تلمس هذه الحقيقة في كثير من المواقع والمواضع.. غير أن بعض النصوص قد يكون صحيحاً كله، ولكن عدم اطلاعنا على سائر المفردات التي تعطي للنص مبرراته، أو بسبب وجود ارتكاز لدينا من نوع ما، يجعلنا نستغرب أو نشك، بل نقطع بعدم صحة ذلك النص الذي فاجأنا..

فالقضية المنقولة عن ابن سينا مثلاً قد أثارت عجبكم.. ووقفتم منها موقفاً سلبياً، إذ قد غاب عنكم أن ثمة نصوصاً لا تشجع على الجزم باستقامة هذا الرجل.. حتى إن بعضها تنسب إليه معاقرته للشراب المحرم..

كما أن ثمة نصوصاً تفيد: أنه لم يكن سليم الاعتقاد، وأن مذهبه ليس هو التشيع.. وذلك يجعل من الحديث الذي أورده الشيخ النوري في دائرة الإمكان..

ومهما يكن من أمر فإننا نشكر لكم اهتمامكم، ونقدِّر فيكم هذا الحرص على هذا الدين، ولا نملك إلا أن نشد على أيديكم، مع مزيد من الإصرار عليكم بمواصلة العمل في سبيل نشر هذا الدين، وتكريم رموزه. وهداية وتهذيب نفوس عباد الله..

وفقكم الله، وأخذ بيدكم إلى كل خير، ودفع عنكم كل شر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/03/03  ||  القرّاء : 3003






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 الطيبون للطيبات

 آصف بن برخيا والولاية التكوينية

 سبب زواج النبيي (صلى الله عليه وآله ) من عائشة

 أهل الجنة يرون بعضهم في نفس درجاتهم!

 ما منا إلا مسموم أو مقتول

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2210464

  • التاريخ 19/10/2018 - 12:51



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net