||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الفقهية .

              • الموضوع : أريد التفصيل .

أريد التفصيل

السؤال(471):

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين..

تحية وبعد.. أرجو أن تكونوا بخير وعافية أيها السيد الجليل..

لقد أرسلت بعض الأسئلة إليكم، ولكن الأجوبة لم تكن مفصلة كفاية، لذلك فإنني أعيد طرحها مرة ثانية، لكي أحصل على الإجابة المفصلة، لحاجتنا إليها هنا في أوروبا..

أولاً: مَن مِن الدول الإسلامية تنفذ حكم قطع اليد؟

وهل الدولة المباركة الإسلامية في إيران تنفذ هذه الأحكام؟

وما الفرق في تنفيذ الحكم بين الشيعة والسنة؟

وما هي الشروط المطلوبة لتنفيذ حكم كهذا؟.

ثانياً: تعريف الأمة.. ومن يعمل بها الآن؟ وكيف حكمها؟

وهل هناك دولة إسلامية تقوم بذلك؟ وما حكم الإسلام فيها؟

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فقد طلبتم المزيد من التفصيل في الأجوبة على أسئلتكم، ولم تتضح لي الجهات التي تريدون التفصيل فيها، فإن لبعض الأسئلة جهات عديدة يمكن البحث فيها.. فهل تريدون مجرد التفصيل في مجال الأحكام؟! أم تريدون البحث في الجهة الفقهية الاستدلالية، أو الآثار الاجتماعية، أو التربوية، أو النفسية، أو في الناحية الحقوقية، أو غير ذلك؟!..

علماً بأن بعض ما سألتم عنه، لا يرتبط باختصاصنا، وذلك مثل سؤالكم عن الدول التي تقطع يد السارق..

غير أننا نقول: إن المفروض في كل دولة تدعي أنها تطبق أحكام الإسلام هو أن تقوم بقطع يد السارق، ورجم الزاني المحصن، وقتل القاتل، وغير ذلك من أحكام..

ولأجل ذلك فإن رجاءنا منكم تحديد طبيعة السؤال، لنتمكن من تقديم الإجابة الصحيحة والمفيدة، علماً أننا لا ندعي أننا نستطيع الإجابة على كل سؤال.. بل نحن نجيب بما نعرف، وأما ما لا نعرفه، فليس لنا أن نتوثب عليه، فرحم الله امرءاً عرف حده، فوقف عنده..

ونحن نقدم نموذجاً من الأجوبة المحتملة على أسئلتكم، فمثلاً بالنسبة للسؤال عن موضوع السرقة نقول:

إن ما نعرفه هو أن المملكة العربية السعودية تقوم بهذا الأمر، كما أن المفروض هو أن تطبق الجمهورية الإسلامية هذه الأحكام.. ولا ندري إن كانت السودان وموريتانيا تقومان بذلك أيضاً..

ومن جهة ثانية: فإن من التفاصيل التي قد تكون محط نظركم في السؤال هو: أن الشيعة يقطعون اليد من أصول الأصابع لليد اليمنى، أما غيرهم، فيقطعونها من الرسغ.. لكن الخوارج يقطعونها من المرفق، وقيل من الكتف..

وأدنى ما يقطع به يد السارق، هو ربع دينار، لكن أهل السنة يقطعون اليد، ولو كان المسروق أقل من ذلك، كبيضة مثلاً..

كما أن شرائط وجوب الحد عندنا هي: البلوغ، والعقل، والاختيار، وعدم الاضطرار، وهتك الحرز، وإخراج المتاع من الحرز.. وأن لا يكون السارق والد المسروق منه، وأن يكون هتك الحرز والسرقة سراً، وعدم الشبهة، وأن لا يكون أميناً، ولا مراهناً، وقد سرق العين المرهونة، ولا مؤجراً، وقد سرق العين التي أجرها.. واشترط بعضهم أن لا يكون هناك مجاعة..

وتثبت السرقة بالإقرار مرتين، وبشهادة عدلين..

هذا وقد أرسل أبو العلاء المعري، إلى السيد المرتضى رحمه الله معترضاً على حكم قطع اليد في سرقة ربع دينار، بالبيتين التاليين:

يد بخمس مئين عسجد وديت      مـا بالها قطعت في ربع دينار

تناقض ما لنا إلا السكوت لـه      ونستجير بمولانـا مـن العـار

فأجابه الشريف بقوله:

يد بخمس مئين عسجد وديت      لكنها قطعت في ربع دينــار

عز الأمانة أغلاها وأرخصهــا    ذل الخيانة فافهم حكمة الباري

وأخيراً، أعود فأقول لجنابكم الكريم: هذا نموذج من الإجابات المحتملة على أسئلتكم فهل تريدون هذا النوع من الجواب أم تريدون إجابات فيها استدلالات فقهية، أم تريدون التعرض لفلسفة هذا التشريع، وبيان أنه ليس همجياً، ولا قاسياً، ولا وحشياً.. أم ماذا؟!

نكتفي بهذا القدر من الجواب، فإن المجال لا يسمح بالإجابة الجامعة لكل ما أشرتم إليه في رسالتكم..

وفي الختام أقول: وفقكم الله لكل خير، وسددكم للصواب، وهداكم للحق..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/20  ||  القرّاء : 6109










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



  المرأة والرجل

 حول جابرية الشهرة

 إبن عباس وأموال البصرة

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6941370

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 19/04/2024 - 07:06





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net