||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الأخلاقية .

              • الموضوع : العلوم الدينية .

العلوم الدينية

 

السؤال(569):

السلام عليكم تحية طيبة..

إن الكثيرين طلبوا العلم، ويطلبه الكثيرون أيضاً، والحوزات الآن فيها عشرات الآلاف من الطلبة، ولكن القلة هم الذين يمتكلون هذه النعمة، ويكسبون نورها وبركتها ويصبحون هداة مرضيين، ومع ذلك فإن الجميع ـ الناجح والفاشل، الصالح والرديء ـ يظهر أمام المجتمع على أنه طالب علم أو عالم، وهنا يترأس الجاهل، ويتحكم الفاسد.

لذلك فإني أحب أن أسمع رأيك الخاص بهذا الخصوص وكيفية التغلب على هذه المشكلة، وكيف يمكن تنحية من ليس أهلاً ـ علمياً على الأقل ـ للاستمرار في طريق التحصيل.

ودمتم مع بالغ الشكر والتقدير.


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فإن من غير المستساغ حرمان أي إنسان من تحصيل علوم الدين، ولكن المهم هو منع من ليس أهلاً لمقامٍ، من أن يدَّعي لنفسه ذلك المقام، حتى لو كان يملك علماً أو جاهاً، فإن العالم الفاسق مثلاً لا يحق له أن يكون في موقع القضاء، فلا بد من منعه من الوصول إلى هذا الموقع، ولكن ليس من حقنا أن نحرمه من طلب العلم، أو أن نعترض، أو أن نضع العراقيل على طريق تحصيله له..

وقد كان أمير المؤمنين عليه السلام يحبس الجهَّال من الأطباء والفساق من العلماء.. مما يشير إلى أنه لابد من منع العالم الفاسق من التحرك في المجتمع بحرية، لأن ذلك يسيء إلى الدين وأهله، وقد يوقع الأبرياء في متاهات خطيرة، أو يسبب لهم مشكلات صعبة، ويعسِّر عليهم السير في طريق الهداية والصلاح، وهم يجدون أن ثمة ممارسات غير مشروعة، ممن ينسب نفسه إلى العلم، ويخلط نفسه بأهل الإيمان.

وقد يكون من وسائل محاصرة فساق العلماء هو دلالة الناس عليهم وتعريفهم بما أعلنوه من مفردات الفسق والخروج عن خط التقوى.

أما حين يكون انحرافهم خطيراً، يصل إلى حد الخروج عن خط الإيمان، فإن تعريف الناس بما أخفوه قد يكون هو التكليف الشرعي الذي يفرضه حفظ الدين من هذا الخطر العظيم..

وقد يمكن اعتماد أساليب ضغط أخرى، تجبرهم على تصحيح مسارهم، أو اختيار الخروج من زيِّ أهل العلم إلى غيره، ولعل منها محاصرتهم من الناحية الاقتصادية، والمبادرة إلى العمل على سد الكثير من الأبواب المشرعة أمامهم، والتي تقويهم على نشر فسادهم وانحرافهم.

عصمنا الله وإياكم من الخطل والزلل، في الفكر، وفي القول، والعمل..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/24  ||  القرّاء : 6155










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 هل يمل أهل الجنة؟

 زيارة فاطمة الزهراء (عليها السلام )

 لماذا نهى علي (ع) عن قتال الخوارج

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6941100

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 19/04/2024 - 01:18





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net